Main navigation back

شراكة أليانز مع حلم

Allianz - helm

في أليانز، نهدف إلى بناء ثقافة تحتفي بالاختلافات. وهدف أليانز هو تغيير توقعات وتصورات الناس تجاه الإعاقات، على المستوى العاطفي والفكري، وإظهار أن ذوي الاحتياجات هم مجرد أشخاص ذو قدرات مختلفة، فهم يقومون بنفس الأنشطة التي نقوم بها ولكن بطريقة مختلفة.

وبناء على ذلك، قامت أليانز بدعم مؤسسة حلم وعزيمة لذوي القدرات في جعل الشوارع حول جامعة القاهرة شاملة (الأرصفة، والممرات، ومحطات الأوتوبيس، ومحطات مترو جامعة فيصل وجامعة القاهرة) متاحة للجميع، من خلال بناء منحدرات (رامبات)، وأضواء مشاة، وبلاط نافر، وتطوير محطات المترو والأوتوبيس عند محيط جامعة القاهرة، لتكون هذه المنطقة متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة ليقدروا علي المشي وركوب المواصلات بدون الحاجة إلي طلب مساعدة، وأيضاً ليكون هذا المشروع نموذج للهيئات المختلفة لتصميم وبناء الأماكن العامة متاحة للجميع، وبذلك تتوفر فرص متساوية للجميع.

تفاصيل المشروع

بدأ المشروع  من خلال إنشاء حملة عبر الإنترنت بدعم من “Bassita” و “Drosos” عن طريق إطلاق فيديو للمخرج المصري عمرو سلامة ويضم النجوم منة شلبي وأحمد مالك. يصور الفيديو كلا النجمين في مواجهة العقبات الكثيرة التي يواجهها الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة أثناء التنقل في جميع أنحاء القاهرة. وينتهي الفيديو بالدعوة إلى العمل التي تنص على أنه عند مشاركة الناس للفيديو، يتم التبرع إلي مؤسسة حلم لدعمهم في مهمتهم لجعل القاهرة أكثر إتاحة للجميع. وقد نجحت الحملة في تحقيق هدفها المتمثل في 4 ملايين نقطة (ما بين مشاهدات، وإعجاب، ومشاركة، وتعليقات) في الساعات   ال 12 الأولى من إطلاقها.

ينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل

  1. مرحلة الدراسات البحثية
  2. مرحلة تطوير التصميم والتعاقد
  3. مرحلة التنفيذ
Allianz - posthelm

حتي الاَن، الكثير من الأعمال إما قد تم تنفيذها أو قيد التنفيذ في ثلاثة مناطق:

  • محطة مترو جامعة القاهرة
  • محطة مترو فيصل
  • تقاطعات مرور المشاه وأرصفة شارع الجيزة

في محطة مترو جامعة القاهرة، تم تجديد الحمام العام داخل المحطة وتم تجهيزه بما يتماشى مع المعايير العالمية لتكون متاحة لذوي الإحتياجات الخاصة، وتم تخصيص نافذة تذاكر لخدمة ذوي الإحتياجات الخاصة وإجراء التغييرات اللازمة.

ولا تزال العديد من الأعمال الأخرى قيد التنفيذ في محطات مترو جامعة القاهرة وفيصل، وتقاطعات مرور المشاه وأرصفة شارع الجيزة، مثل تركيب شاشة تعرض مواد للتوعية حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، وتثبيت لافتات تحديد الاتجاه برايل، وإضافة بوابتين تذاكر لذوي الإحتياجات الخاصة وفقا للمعايير العالمية، وتطوير النظام الآلي للمصاعد والبوابات، وتركيب طريق ممهد للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وتركيب منحدرات.